كما هو معروف فإن التاكو والإنكودر هما أداتان لقياس السرعة، مثل سرعة محرك أو أي سرعة أخرى. وأحيانا تصادفنا خلال العمل اليومي أعطال ونريد أن نحدد أن الإنكودر أو التاكو سليم أم لا.
أولا التاكو:
التاكو هو عبارة عن مولد تيار مستمر. ويربط عادة مع محور المحرك حيث يقوم المحرك بإعطائه الحركة مما يؤدي لتولد تيار مستمر على أطراف التاكو وقيمة هذه التيار المستمر هي التي تحدد سرعة دوران المحرك. وبالتالي لقياس التاكو عينا قياس الجهد المتولد على أطرافه خلال الدوران ويعتبر التاكو ذو عمر طويل مقارنة بالإنكودر وغالبية أعطاله تكون فقط في الفحمات والملامسات التي بحاجة للتنظيف أو التبديل.
مع الإشارة إلى أن هناك انواع من التاكو تولد تيار متناوب بدلا من المستمر وهو عبارة عن موجتي جيب وتجيب ويدعى حينها resolver.
ثانيا الإنكودر:
الإنكودر له نفس وظيفة التاكو ولكن إشارته تكون عبارة عن نبضات وله قيمتين يجب فحصهما للتأكد من أنه يعمل بشكل سليم:
فحص جهد التغذية : حيث أن الإنكودر لن يعمل ما دام لا يوجد تغذية كهربائية مطبقة عليه.
فحص نبضات الإنكودر حيث نقوم بتدوير محور الإنكودر وقيس عبر الأوسيسكوب النبضات حيث نضع المقبس الأول الأول للأوسيسكوب على 0 فولت للتغذية والثاني على أحد الأطراف A , B , A/ , B/. ويجب أن تكون الإشارة مربعة عند تدوير المحور كما في الصورة:
والصورة التالية تبين القراءة في حال وجود تشويش حيث بنصح حينها بتأريض ال SHIELD جيدا أو إستبدار كبل الإنكودر:
الملف التالي فيه شرح عن الإنكودر وهو منقول:
الإنكودر
أولا التاكو:
التاكو هو عبارة عن مولد تيار مستمر. ويربط عادة مع محور المحرك حيث يقوم المحرك بإعطائه الحركة مما يؤدي لتولد تيار مستمر على أطراف التاكو وقيمة هذه التيار المستمر هي التي تحدد سرعة دوران المحرك. وبالتالي لقياس التاكو عينا قياس الجهد المتولد على أطرافه خلال الدوران ويعتبر التاكو ذو عمر طويل مقارنة بالإنكودر وغالبية أعطاله تكون فقط في الفحمات والملامسات التي بحاجة للتنظيف أو التبديل.
مع الإشارة إلى أن هناك انواع من التاكو تولد تيار متناوب بدلا من المستمر وهو عبارة عن موجتي جيب وتجيب ويدعى حينها resolver.
ثانيا الإنكودر:
الإنكودر له نفس وظيفة التاكو ولكن إشارته تكون عبارة عن نبضات وله قيمتين يجب فحصهما للتأكد من أنه يعمل بشكل سليم:
فحص جهد التغذية : حيث أن الإنكودر لن يعمل ما دام لا يوجد تغذية كهربائية مطبقة عليه.
فحص نبضات الإنكودر حيث نقوم بتدوير محور الإنكودر وقيس عبر الأوسيسكوب النبضات حيث نضع المقبس الأول الأول للأوسيسكوب على 0 فولت للتغذية والثاني على أحد الأطراف A , B , A/ , B/. ويجب أن تكون الإشارة مربعة عند تدوير المحور كما في الصورة:
والصورة التالية تبين القراءة في حال وجود تشويش حيث بنصح حينها بتأريض ال SHIELD جيدا أو إستبدار كبل الإنكودر:
الملف التالي فيه شرح عن الإنكودر وهو منقول:
الإنكودر
السلام عليكم عندك سيرفو موتور وسيرفو درايفر ميتسوبشي عند مشكله وهي يطلع عندي A20
ReplyDeleteوالذي يعني انكودر ايرور