Saturday 22 November 2014

فحص االمحركات الكهربائة

عندما تكون مبتدأ في مجال الصيانة الكهربائية فعليك تعلم بعض الامور الأساسية في الفحص الكهربائية والتي التي ربما لن تتعلمها في الجامعة, سنحاول ذكر أهمها:
1. فحص المحرك: عندما يكون لديك مشكلة في آلة والمشكلة تتعلق بمحرك معين فإن أول شيء يجب أن تقوم فيه هو فحص المحرك وهنا لا بد في البداية من تحيد نوع المحرك هل هو AC أم DC :
 1.1 محرك AC:

وهو كما هو معرروف عبارة ملف دوار وغالبا لا يوجد مشكلة بهذا القسم، وملف ثابت وغالبا يكون العطل بهذا الجزء. لذلك لفحص هذا الملف والذي هو عبارة عن ثلاث ملفات مربوطة إما بشكل نجمي (غالبا) أو مثلثي، نقوم بفحص مقاومى هذه الملفات عبر الملتيمتر. 

يجب أن تكون المقاومة بين أطراف المحرك متساوية وعادة تكون قيمتها قليلة (تحت 10 أوم)، كما يجب قياس المقاومة بين الأطراف الثلاثة وجسم المحرك بحيث نتأكد من عدم وجود إتصال كهربائي. وفي حال عدم وجود مشكلة كهربائية في المحرك يجب أن نقوم بفحص رومانات المحرك وذلك بإزالة الحمل عن المحرك وتحريك محور المحرك باليد للتأكد من أن الرومانات سليمة.
2.1 المحرك المستمر DC:

وهو يتألف من قسمين قسم ثابت ويكون عبارة عن ملف واحد نقوم بفحصه عبر الملتيميتر، حيث يجب أن تكون قيمة المقاومة قليلة كما يجب أن يكون الملف معزول جيدا عن جسم المحرك وعن الأرضي. أما الملف الدوار فهو غالبا سليم ويتم فحصه بنفس الطريقة كما يجب فحص الفحمات الكربونية جيدا ويكون التلامس جيد بينها وبين حلقات الإنزلاق.
2. الأنكودر والتاكو: 
في حال عدم وجود مشكلة في المحرك ننتقل لفحص الإنكودر والتاكو. قمنا سابقا بشرح كيفية فحص الإنكودر والتاكو عبر التدوينة فحص الإنكودر والتاكو.









Comments
0 Comments

No comments:

Post a Comment