Saturday 22 November 2014

كيفية التحكم فى سرعة المحركات الحثيه بإستخدام مغيرات السرعه Drives V/HZ speed Control

كيفية التحكم فى سرعة المحركات الحثيه بإستخدام مغيرات السرعه Drives
V/HZ speed Control

أولا : لخفض السرعه يقوم جهاز الدرايف المستخدم بتقليل التردد عن 50 هرتز وايضا يقوم بتقليل الجهد المسلط على المحرك بنفس النسبه حتى تصبح
قيمة V/f ثابته وذلك للحفاظ على قيمه ثابته للفيض المغناطيسي فى الـ air gap لأن (الفيض Φ يتناسب طرديا مع النسبهV/f ) مما يعطى عزم Torque ثابت لأن ( العزم T يتناسب طرديا مع الفيض فى الـ air gap من العلاقه T=KΦ/w)وبالتالى تم تخفيض السرعه مع ثبوت العزم لكن تقل القدره الحصانيه للموتور horse power ( القدره الحصانيه = السرعه * العزم / 5250 ) لأن السرعه قلت والعزم ثابت ويتضح ذلك فى المنطقه الأولى من المنحنى الموضح والتى تسمى constant Torque Region أى منطقة العزم الثابت
ملحوظه : 1-القدره الحصانيه هى القدره الميكانيكيه الخارجه من الموتور لتدوير الحمل
2- لكل محرك نسبه ثابته تسمى V/HZ ratioتكتب على الـ nameplate الخاصه به

ثانيا : لزيادة السرعه يقوم جهاز الدرايف بزيادة التردد عن 50 هرتز مع ثبوت الجهد عند القيمه المقننه للمحرك (Vrated) وبالتالى يقل الفيض المغناطيسي فى الثغره الهوائيه air gap لأن قيمة V/f قلت وبالتالى يقل العزم نتيجه لإنخفاض الفيض وفى هذه الحاله تكون القدره الحصانيه للموتور ثابته horse power لأنها تحسب من العلاقه ( القدره الحصانيه = السرعه * العزم / 5250 ) وثبتت قيمتها لأن السرعه زادت والعزم قل بنفس النسبه تقريبا ويتضح ذلك فى المنطقه الثانيه من المنحنى والتى تسمى Constant power Region أى منطقة القدره الثابته
هناك معامل لهذه المنطقه
rated torque / New torque = (rated frequency/New frequency)^2=(50/90)^2=31%
على سبيل المثال موتور 50 هرتز يعطى 31 %من العزم الكامل
يوضح المنحنى التالى عملية التحكم فى السرعه السابق شرحها


Comments
0 Comments

No comments:

Post a Comment